أدارة شرق التعليمية ببورسعيد

ادارة شرق التعليمية - مدارس شرق على طريق الاعتماد - منتدى مدارس شرق التعليمية ببورسعيد- الجودة والاعتماد هدفنا - مدير الادارة الاستاذ محمد غريب ابو حباجة - مدير المنتدى الاستاذ ياسر صلاح
أدارة شرق التعليمية ببورسعيد

أدارة شرق التعليمية -مدارس شرق على طريق الاعتماد- ضمان الجودة - خرائط المنهج - الاستحداث فى المعايير والمؤشرات والممارسات


    20 خطوة.. لقهر اكتئاب العمل

    شاطر

    سمية نصار
    مراجع داخلى
    مراجع داخلى

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009

    20 خطوة.. لقهر اكتئاب العمل

    مُساهمة من طرف سمية نصار في السبت نوفمبر 14, 2009 4:59 am



    دقائق فقط هي ما تحتاجه للاسترخاء
    تشكو من الإرهاق الشديد.. كثرة ضغوط العمل.. الروتين الممل.. تشعر بالاكتئاب ولا تدري له سببا.. فقدت حماسك المعهود في عملك.. أداؤك في تدهور مستمر؟ لكن هل فكرت في أسباب هذا الشعور، أو بحثت عن خطوات لتحسين أدائك، والتخلص من هذا الاكتئاب؟

    السطور التالية تحاول أن تقدم إليك خطوات سهلة وبسيطة لقهر الاكتئاب الذي قد تصاب به أثناء العمل:

    ابحث عن السر

    1 - حاول معرفة السبب الحقيقي وراء شعورك بعدم السعادة؛ قد يكون السبب موجودا في بيتك أو عملك، أو أمرا صغيرا لا تلحظه في العادة؛ لذلك ابذل جهدك لمعرفته، فأولى خطوات الحل تكمن في تحديد سبب المشكلة.

    2 - امش لمدة نصف ساعة يوميا في الهواء الطلق، فهذا يقلل الشعور بالاكتئاب، فبعد عدة أيام من المواظبة ستشعر بالتغيير؛ لأن الرياضة تساعد على تغيير كيمياء الجسم.

    3 - قم بشراء باقة زهور في طريقك لعملك في الصباح، وادخل بها لمكان عملك، وضعها في مكان مرئي للجميع، فستجلب لهم شعورا بالسعادة.

    4 - تخل عن كل الأفكار السلبية التي بداخلك ولا تفكر بها؛ لأنها سوف تؤخرك في عملك ولن تحل المشكلة.

    5 - امنح لنفسك الراحة لمدة 5 دقائق خلال يوم العمل الشاق، استمع فيها لموسيقى هادئة أو نشيد رقيق، مع الاستمتاع بقطعة من الشيكولاتة، أو أي نوع من السكريات؛ فلها تأثير نفسي رائع على استرخاء الأعصاب وتعديل المزاج.

    6 - اقترح على زملائك إجراء اجتماعكم الأسبوعي أو الشهري في مكان ما غير المكتب.. ستلاحظ الفرق في ارتفاع مستوى مناقشة أمور العمل، وكذلك تحسين علاقتك بالزملاء.

    7 - احتفظ بابتسامتك مهما كانت الظروف؛ فقد أثبتت إحدى البحوث أن الابتسامة تؤثر على الشرايين التي تغذي المخ بالدم، فيزداد تدفقه مما يبعث في النفس الهدوء والإحساس بالبهجة والسرور.

    8 - فكر أن ضغط العمل ليس أمرا سلبيا في جميع الأحوال؛ فهو قد يمنحك الصلابة والقوة، وأن تحقيق الآمال دائما ما يكون محفوفا ببعض المشقة.

    9 - قم بتحسين حوارك مع النفس.. وتجنب تفسير الأمور بصورة مبالغ فيها؛ فمثلا ذكر نفسك أن لك وظيفة قد يحلم بها الكثيرون، أو أنك تكتسب الكثير من الخبرة والتدريب والمال، ربما يفتقدها غيرك.

    10 - تعلم أن تقول "لا" للطلبات غير المعقولة، فنفسك أغلى بكثير من أن ترهقها بما لا تطيق.

    11 - تحدث عن بعض إنجازاتك في العمل، وذكر نفسك إن قمت بإنجاز بعض الأعمال بجودة، وفي ساعات قصيرة، فهذا يمنحك شعورا بالثقة بالنفس.


    التفريغ النفسي

    12 - يمكنك اتباع إحدى طرق التفريغ النفسي الآتية:

    - اعقد جلسة للبوح مع زملائك في مكان عملك، وتترك العنان لهم؛ ليتحدث كل شخص عما بداخله، فهذا أسلوب معترف به في علاج الاكتئاب؛ ولكن له عدة ضوابط، منها: أن يعقد اتفاق أن هذا الكلام الذي يقال في هذه الجلسة يعد سرًّّا، ولابد أن يكون المكان آمنا، ولا يتكلم أحد في هذه الجلسة أيضا بطريقة الوعظ أو الإرشاد؛ فهي محض تنفيس ليس أكثر.

    - أو اتبع طريقة الاستشارة النفسية مع شخص ما مدرب على فن الاستماع، الأمر الذي يسمح لك بالتعبير عن مشاعرك، فالحديث والاستماع من قبل شخص ما يظهر التفهم والقبول قد يعينك على اكتشاف الأمور التي تزعجك.

    -أو إمسك بورقة وقلم، وتكتب كل ما تشعر به؛ فالكتابة تساعدك على تفريغ الشحنة التي بداخلك، كما تساعد الذهن على التخلص من الأحاسيس السلبية المستمرة.

    13 - تناول بعض الأعشاب التي تساعدك في تعديل مزاجك، وتمنحك الهدوء والاسترخاء مثل: الكاموميل، أو البردقوش، أو استخدم بعض الزيوت العطرية في "فواحة" على مكتبك؛ مثل زيت اللافندر، أو زيت ماجرام، أو زيت العطر، أو زيت الريحان، أو البرتقال؛ مما يمنحك جوًّا مريحا في مكتبك، ويساعدك على العمل في جو هادئ.

    بعد ساعات العمل

    14 - اشتر لنفسك هدية تتمناها وأنت في طريقك للمنزل.

    15 - احرص على تناول وجبة شهية بعد عودتك من العمل؛ فأنت تستحق التقدير.

    16 - استمتع "بدش" دافئ يهدئ من نفسك، وعطر نفسك بعده، فستشعر بحالة من الهدوء النفسي.

    17 - أنشد أغنية مفضلة لك، وبصوت مسموع .. واستغرق في الغناء مدة، ومن الممكن أن يكون ذلك في أي مكان بعيدا عن الآخرين.

    18 - قابل بعض أصدقائك المفضلين؛ فالصداقة تحميك من الاكتئاب، كما أن الأصدقاء يساعدون في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعملون على تعزيز نظام المناعة.

    19 - غير من روتينك العادي في العطلة الأسبوعية بعدة طرق، مثل: السفر، أو الزيارات العائلية، أو الاستمتاع بعمل فني.

    20 - قو إيمانك وصلتك بالله تعالى، فإذا اطمأن القلب اطمأن سائر الجسد، «إن الإيمان إذا دخل القلب انفسح وانشرح».

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 3:26 am