أدارة شرق التعليمية ببورسعيد

ادارة شرق التعليمية - مدارس شرق على طريق الاعتماد - منتدى مدارس شرق التعليمية ببورسعيد- الجودة والاعتماد هدفنا - مدير الادارة الاستاذ محمد غريب ابو حباجة - مدير المنتدى الاستاذ ياسر صلاح
أدارة شرق التعليمية ببورسعيد

أدارة شرق التعليمية -مدارس شرق على طريق الاعتماد- ضمان الجودة - خرائط المنهج - الاستحداث فى المعايير والمؤشرات والممارسات


    خرائط المنهج وفقا للمستويات المعيارية لمحتوى المواد الدراسية للتعليم قبل الجامعي

    شاطر
    avatar
    زينب هريدى
    مسئول الدعم وضمان جودة المنتدى
    مسئول الدعم وضمان جودة المنتدى

    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    رد: خرائط المنهج وفقا للمستويات المعيارية لمحتوى المواد الدراسية للتعليم قبل الجامعي

    مُساهمة من طرف زينب هريدى في الأربعاء أكتوبر 21, 2009 7:28 am

    الاخت الفاضله ياسمين بعد اطلاعى على المجله الالكترونيه للهيئه العامه للضمان والجودهاقتبست منها بعض المعلومات المباشره عن خائط المنهج واليكى بعض الصفحات التى تفيد الساده المدرسين

    يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها ) .
    يتعرف نماذج من المواد الدراسية المختلفة
    ما المقصود بخريطة المنهج ؟
    خريطة المنهج
    • أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .
    • وتتضمن : المعايير الأكاديمية ونواتج التعلم ، ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية واستراتيجيات تدريسها ، والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس ، وأساليب التقويم .
    مكونات خريطة المنهج
    • المعايير
    • نواتج التعلم
    • المحتوى / موضوعات المنهج
    • استراتيجيات التعليم والتعلم
    • الأنشطة التعليمية
    • أساليب التقييم
    • الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
    فوائد خرائط المنهج
    • أداة تواصلية
    • أداة تخطيطية
    • تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
    • تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
    • تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
    • توضح خطوات المنهج رأسيا
    فوائد خرائط المنهج للمؤسسة
    يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:
    • تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

    • تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات
    • الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى
    • تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
    متى ........
    كل يوم
    عملية مستمرة طوال اليوم
    كيف .....
    لنرى
    ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :
    1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .
    2- تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى
    3- تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به
    4-تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .
    5-تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج
    6- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر
    نواتج التعلم
    • عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع من الطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد
    • هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
    • التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .

    • للمعلم
    • للمتعلم
    • للمؤسسة التعليمية
    أهمية نواتج التعلم للمعلم
    • تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
    • التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب
    • اختيار محتوى المقرر الدراسى
    • استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
    • تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة
    • إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
    • زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
    • التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
    أهمية نواتج التعلم للمتعلم
    • تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
    • التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
    • التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
    • التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
    • زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
    • زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة

    • أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
    ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
    • توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
    • الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب
    • توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
    • تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
    • تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة
    كيفية تحديد نواتج التعلم :
    • يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
    • أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
    • ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم والمدرسة فى تحقيقها .
    • ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب أن يكتسبها المتعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 7:22 am